رمـــــــــــــــــــــز الحـــــــــــــــــــــــــياة
مـــــــــــــــــــــــــرحبا بك فى اكبر تجمع عربى.شاركنا فى احلى تجمع

اكتشاف طاقات الشباب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اكتشاف طاقات الشباب

مُساهمة من طرف عاشق الروح في الخميس أغسطس 27, 2009 7:16 am

</TD< tr>

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .. أما بعد
فسلام الله عليكم ورحمته وبركاته ..

طاقات الشباب كنوز مدفونة تحتاج إلى من يفتش عنها ومن ثم يستخرجها وينميها .. بل ويدفعها إلى الأمام أو يفجرها .. وقد قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن مثل هذه الطاقات في معركة : (أمَّر خالد نفسه .. رحم الله أبا بكر كان أعلم مني بالرجال) ..

وعندما أقول (يدفعها إلى الأمام) فإني أعني أنه قد تكون بعض طاقات الشاب عالية مما قد تفوق قدرات المعلم في نفس الجوانب .. وهذا يعني أن المعلم لا يقف أمام طاقات الطالب مثبطا إياها ، بل يدفعها ويبحث عن الوسائل لتنميتها ويمكن أن تكون قدوة عملية في ذلك الجانب في الوسط التربوي ..

وهذا لا يعني إلغاء دور المعلم .. بل ينبغي أن يكون المعلم مطورا لنفسه في جميع الجوانب وإذا تفوق فرد من الدارسين عليه في جانب كانت الجوانب الأخرى لدى المعلم كفيلة بتطوير ذلك المميز ..

عشر وسائل لاستكشاف طاقات الطلاب :
1- الحرص الذاتي من المعلم .. وإذا لم يكن هناك حرص ذاتي من قبل المعلم فإنه لا مجال لاستكشاف طاقات الطلاب من خلال البيئة التربوية.

2- حسن الرقابة .. فالمعلم يلاحظ تصرفات الطالب خلال الأحداث ثم يحلل شخصية ذلك الطالب وطاقاته . وهذه الملاحظة لا تصل إلى حالة من الرقابة والتصنت ما يجعل هناك ردود فعل شخصية من الطالب .

3- استغلال التغير في البيئة والأحداث .. فالتعرف على تصرفات وردود أفعال الطالب خلال بعض المتغيرات في البيئة وبعض الأحداث الطارئة يمكِّن للمعلم التعرف على قدراته.

4- توفير البيئة الملائمة ... فمن أراد أن يستكشف خلق الطالب يضعه مع بعض زملائه وأقرانه في بيئة تربوية وإلا فلا يمكن التعرف على أخلاقه فردا ، ومن أراد أن يستكشف قدراته على القيادة فليدع المجال في بعض الأعمال الجماعية لبعض الطلاب للقيام بها ومن أراد استكشاف القدرات الخطابية فينبغي أن يوفر بيئة خطابية في الوسط من مسابقة خطابية أو فسح مجال لتقديم كلمات مختصرة بعد الصلاة ... وهكذا ينبغي توفير البيئة الملائمة لاستكشاف الطاقات .. وهذا مانسميه تاثير الجماعة على الفرد

5- الاستفادة من قدرات الآخرين في الاستكشاف .. فلا شك أن الوسط الدعوي يحتاج إلى الاحتكاك بالآخرين من الطلاب وبعض طلبة العلم وبعض أئمة المساجد وأولياء الأمور وغيرهم في داخل النشاط أو خارجه .. ومن خلال هذه الفئات يمكن التعرف على بعض طاقات المتربين ، خاصة إذا كان من هؤلاء من يتميز بالفراسة ودقة الملاحظة ..

6- إثارة المنافسة .. والمنافسة وسيلة من وسائل تفجير الطاقات واكتشاف المواهب وظهور القدرات .

7- السفر .. وقالوا (ما سمي سفرا إلا لأنه يسفر عن أخلاق الرجال) وكلما زادت صعوبات السفر وتكاليفه العملية والفكرية كان ذلك أدعى للتعرف على سلوك المتربين وأخلاقهم .

8- التكليف بالمهمات .. ومن الوسائل لاستكشاف الطاقات التكليف بمهمات مناسبة لقدرات المتربي ، فمن خلال النظر في نتائج هذه التكاليف ترى منهم المبدع ومنهم الذي يقوم بالمهمة بكمالها ومنهم المقصر ومنهم المراوغ .. وهكذا .. فيمكن النظر في النتائج والأساليب التي استخدمها المتربي لإنجاز المهمات ..

9- النظر في واقع المتربي ومجتمعه .. فبالنظر والتعرف على حياته الاجتماعية في منزله وفي مدرسته (أو في عمله) يمكن التعرف على بعض الجانب الشخصية لطاقات المتربي .

10- الاستفادة من نظرة الأقران .. فبعض الأقران قد يرى ويروي من الأحداث أو ينقل من أمور زملائهم المتربين (مما لا نقد فيه) وبعض هذا لا يمكن استكشافه من قبل المربي أما لبعده أو لانزواء المتربي في حضرة المربي ... ومما ينبغي الحذر منه قضايا الغيرة والحسد بين الأقران وأنه ينبغي الحذر من نقد بعضهم لبعض ...وهذا مانسميه ايضا بتاثير جماعة الاقران ولها دور كبير جدا في التنشئة الاجتماعية للاطفال سواء بالمدرسة او الحضانة في الصغر

ولعلنا في المستقبل القريب نتناقش في النقاط التالية : ماهي الأمور التي ينبغي أن تستكشف؟ وكيفية تنمية الطاقات وتفجيرها ؟
avatar
عاشق الروح
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى

ذكر
عدد المساهمات : 336
نقاط : 3456
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/06/2009
العمر : 46
الموقع : مصر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اكتشاف طاقات الشباب

مُساهمة من طرف friend في السبت أغسطس 29, 2009 5:59 am

اولا موضوع مميز جدا

ثانيا عندما نتحدث عن العلم والمعلم

الشرح يطول لان التعليم الان اصبح مهنه احترافيه

بمعنى ان كل مايهم المعلم هو ان ينهى الوقت المحدد له لينصرف

ويريح دماغه ..لم يعد مهمه المعلم الطالب ولم يعد التعليم مثل السابق

كان المعلم يستطيع ان يبذل جهد اكبر لكى يصل الى الطالب

شكرا لطرحك هذا الموضوع المميز


avatar
friend
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 32
نقاط : 2840
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى